الأولى

قراءة في الاكتتابات: ما الشركة القادمة بعد أوكيو للاستكشاف والإنتاج؟

قسم جديد في “بورصة مسقط” والعارضي يوضح أهميته
اكتتاب، تداولات

أثير-جميلة العبرية

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الاقتصاد العماني وتوسيع قاعدة الاستثمارات، وضع جهاز الاستثمار العُماني خطة لطرح عدد من شركاته واستثماراته للاكتتاب العام، حيث تهدف خطة “التخارج” إلى جذب رؤوس الأموال المحلية والدولية، وزيادة الشفافية وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

ويعمل الجهاز على خطة تخارج تكون فترتها كل 5 سنوات، وسبق لـ “أثير” أن نشرت عنها موضوعًا مفصلًا تحدثت فيه عن آلية التخارج، وخطة التخارج للجهاز لعام 2024م.

5 تخارجات متوقعة لجهاز الاستثمار هذا العام: فما التخارج وكيف يُنفذ؟

وشهدت سلطنة عمان العام الماضي وهذا العام عددًا من الاكتتابات التي لاقت إقبالًا واسعًا، مثل اكتتاب شركة “أبراج لخدمات الطاقة” وصندوق اللؤلؤة العقاري، وأوكيو لشبكات الغاز، واكتتاب “أوكيو للاستكشاف والإنتاج”. كما تشير التوقعات إلى طرح شركات تابعة لمجموعة “أسياد”.

“أثير” تتبع في هذا الموضوع اكتتابات الشركات الحكومية، وخطط التخارج التي يقودها جهاز الاستثمار العُماني، مسلطةً الضوء على أبرز الطروحات السابقة والمتوقعة، ودورها في تعزيز بورصة مسقط، وتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة.

5 سبتمبر 2022م:

في مؤتمر مهم، سُلِّط الضوء على الشركات الحكومية المتوقع طرحها للاكتتاب ضمن خطة “التخارج” لجهاز الاستثمار العُماني، ومن بينها:

• مجيس للخدمات الصناعية: شركة متخصصة في تقديم خدمات المياه والصرف الصناعي، وتعد من أكبر الشركات الصناعية في سلطنة عمان.

• أبراج للطاقة: شركة رائدة في مجال خدمات النفط والطاقة، والتي تم طرحها لاحقًا للاكتتاب.

• شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لمجموعة أوكيو

• صندوق عقاري، (لم ترد عنه أي معلومات حينها)

ديسمبر 2022م

في خطوة أخرى لجمع التمويل، أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن خطط لجمع أكثر من 1.3 مليار دولار من بيع أصول في قطاعات مختلفة مثل:

• قطاع الطاقة: تم طرح وحدة خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أوكيو، بهدف جمع ما يصل إلى 800 مليون دولار.

• قطاع الطيران والسياحة: يشمل التخارج من بعض الأصول في هذا القطاع الحيوي لتعزيز مكانة سلطنة عمان كمركز سياحي رئيسي.

• قطاع الاتصالات: من المتوقع بيع بعض الحصص في هذا القطاع المهم الذي يعد من الركائز الأساسية للنمو الاقتصادي في سلطنة عمان.

20 فبراير 2023م:

اكتتاب “أبراج لخدمات الطاقة”

كان اكتتاب شركة “أبراج لخدمات الطاقة” أحد أكبر الاكتتابات في سلطنة عمان منذ سنوات، حيث طرح 377.40 مليون سهم من أسهم الشركة، وتم تقسيم الاكتتاب إلى فئتين:

• الفئة الأولى (العرض العام للأفراد) استمر من 20 فبراير 2023 إلى 2 مارس 2023م.

• الفئة الثانية (العرض للمستثمرين المؤسسيين) كان في الفترة من 20 فبراير 2023 إلى 1 مارس 2023م.

وبلغ سعر السهم 0.249 ريال عماني، مما جذب عددًا كبيرًا من المكتتبين وحقق نجاحًا كبيرًا، ليصبح أكبر طرح عام أولي في سلطنة عمان منذ عام 2010م، حيث جمع 244 مليون ريال عماني (633 مليون دولار أمريكي).

26 سبتمبر 2023م:

اكتتاب شركة أوكيو لشبكات الغاز

شهدت السوق العمانية ثاني اكتتاب عام في عام 2023م بعد طرح شركة أبراج لخدمات الطاقة في الربع الأول، حيث تم الإعلان عن الاكتتاب في 2122.01 مليون سهم من أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز(المشغل الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عمان )، والذي يمثل 49% من رأس مال الشركة، وتم تقسيم الاكتتاب إلى فئتين، بحيث استمرت فترة اكتتاب الفئة الأولى من 26 سبتمبر 2023م حتى 9 أكتوبر 2023، في حين انتهت فترة اكتتاب الفئة الثانية في 5 أكتوبر 2023م.

وتم تحديد النطاق السعري للفئة الأولى بين 131 بيسة و140 بيسة للسهم الواحد، بينما حُدد سعر الفئة الثانية بـ 126 بيسة بعد خصم 10%.

31 مارس 2024م:

طرح ثلاث شركات حكومية

خلال مؤتمر صحفي، أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية عن طرح ثلاث شركات حكومية للاكتتاب في إطار خطة جهاز الاستثمار العُماني لتوسيع بورصة مسقط، وتشمل هذه الشركات شركات في قطاعات الطاقة، واللوجستيات، والبنية الأساسية، في محاولة لجعل بورصة مسقط تتماشى مع متطلبات الأسواق الناشئة.

10 سبتمبر 2024م:

اكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج

أعلنت “أوكيو للاستكشاف والإنتاج” عن نيتها طرح 25% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، فيما تحتفظ المجموعة بنسبة 75% على الأقل من الأسهم بعد الطرح، ومن المتوقع أن يجذب هذا الطرح المستثمرين المحليين والدوليين نظرًا لأهمية أوكيو في قطاع النفط والغاز العماني، والذي يعد من أبرز القطاعات التي تعزز الاقتصاد الوطني.

وقدرت التقارير أن الطرح العام الأولي لشركة أوكيو قد يجمع ما بين 500 إلى 800 مليون دولار، مع تحديد سعر السهم بناءً على التقييم النهائي.

اكتتابات سابقة:

عمانتل

أثبت اكتتاب “عمانتل” نجاحًا كبيرًا، حيث تجاوزت التوقعات، وبلغ حجم الاكتتاب 700 مليون ريال عماني (1.82 مليار دولار أمريكي)، وهو ما يزيد بمقدار ثلاث مرات عن الطرح الأصلي الذي كان بقيمة 157.5 مليون ريال عماني.

• بلغ عدد الأسهم المطروحة 225 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 100 بيسة للسهم، بالإضافة إلى علاوة الإصدار بواقع 1.18 ريال عماني للسهم.

• شارك في الاكتتاب أكثر من 163 ألف مكتتب، مع زيادة ملحوظة في الأيام الأخيرة، حيث اكتتب 43 ألف مكتتب جديد بمبلغ 450 مليون ريال عماني (1.17 مليار دولار).

توقعات بتخارجات قادمة:

إحدى شركات أسياد

من المتوقع أن تكون شركة “أسياد للخدمات اللوجستية” التابعة لمجموعة أسياد هي المرشح الرئيسي للاكتتاب القادم ضمن خطة التخارج لجهاز الاستثمار العُماني، ومن المتوقع أن يجمع الطرح العام تمويلا كبيرا نظرًا لأهمية الشركة في البنية الأساسية اللوجستية، مع توقعات بجذب استثمارات محلية ودولية كبيرة.

Your Page Title