من عمان

توجد بها “عين الرحب” الكبريتية: هل زرت السويق من قبل؟

توجد بها "عين الرحب" الكبريتية: هل زرت السويق من قبل؟

مسقط-أثير

ولاية السويق هي إحدى ولايات محافظة شمال الباطنة، وتطل على بحر عُمان من جهة الشمال، وتتنوع طبيعتها بين الجبال والأودية والشواطئ والكثبان الرملية.

وإذا قررت زيارتها فيمكنك البدء بزيارة معالمها التاريخية مثل:

١- حصن السويق: يقع بالقرب من شاطئ بحر عُمان في الولاية، ويتميز بأبراجه المستديرة على ثلاث من زواياه، ويبلغ طوله حوالي 60 مترًا وعرضه حوالي 43 مترًا تقريبا، ويضم بداخله حصنًا صغيرًا في الناحية الغربية منه، وهو مبني من الطين والحجارة والجص، وقد قامت وزارة التراث والسياحة بترميمه في عام 1992م.

موقع الحصن:

https://maps.app.goo.gl/s8q5p7Z51N3uFfMY7

٢-حصن الثرمد: وهو مربع الشكل طول ضلعه الداخلي حوالي 37.5 متر ويضم أربعة أبراج أحدها مستطيل الشكل، وكان يستخدم كمقر للحكم وإدارة شؤون الولاية نظرًا لموقعه الإستراتيجي، وتم ترميمه في عام 1984م.

موقع الحصن:

https://maps.app.goo.gl/i2bktfSZefNSAMTw9

كما يمكنك المرور بأشهر أودية السويق مثل وادي اللسداني ووادي الجهاور ووادي الحيلين، بالإضافة إلى العيون المائية والأخوار، مثل: “عين الرحب” ذات المياه الكبريتية التي تستعمل للاستشفاء من بعض الأمراض، وعين صفاة العين، وعين جبيجب وعين أم المسماة وخور ضيان البوسعيد، ويوجد أيضا في الولاية 36 فلجًاـ وفيها شجرة نادرة في عُمان تعرف باسم شجرة “الديباج”.

وتشتهر السويق بمجموعة من المهن والحرف أبرزها: التجارة وصناعة الفضيات والسعفيات والحلوى العُمانية، ويوجد بها أسواق كثيرة مثل: سوق البداية وسوق الثرمد. كما تشتهر بالزراعة، وصيد الاسماك، وتربية الماشية، وتشتهر أيضا بفنون منها: الرزحة والقصابي والليوا والمالد والتغرود والديوان. بالإضافة إلى أنها تشتهر بسباقات الهجن والخيل والقوارب ومناطحة الثيران.

Your Page Title