رصد-أثير
لو فكرت يومًا في افتتاح مكتب للاستشارات البيئية فيجب عليك أن تحصل على شهادة اعتماد للمكتب حتى تتمكن من بدء تقديم خدماتك فيه، وكي تحصل على الشهادة لابد من تقديم طلبك لمركز التقييم البيئي والتصاريح بهيئة البيئة.
وهناك بعض الأحكام والشروط التي يجب عليك معرفتها عند تقديم طلبك وهي: قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (114/2001)، وقانون تنظيم عمل المكاتب الاستشارية الهندسية بالمرسوم السلطاني رقم (27/2016)، ولائحة تنظيم المكاتب الاستشارية عند إصدار لائحة اعتماد مكاتب الاستشارات البيئة )في حالة الفئات (أ) ، (ب).
كما يجب أن يكون المكتب حاصلًا على شهادة ISO14001 و ISO9001 سارية المفعول من السلطات الوطنية/الدولية، وأﺟﻬﺰة اﻟﺮﺻﺪ واﻟﻘﻴﺎس اﻟﺒﻴﺌﻲ أو اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻷﺟﻬﺰة اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻌﻤﻞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺒﻴﺌﻴﺔ.
ولتقديم طلبك يجب عليك توفير المستندات الآتية:
1- نموذج التسجيل معبأ بصورة كاملة.
2- شهادة السجل التجاري من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مرخص به النشاط الذي ترغب بمزاولته.
3- البيانات العامة المتعلقة بالمكتب (البريد الإلكتروني للشركة، وعنوانه وصندوق البريد وذكر أرقام التواصل بالشركة).
4- نسخة من البطاقة الشخصية لصاحب المكتب أو العمانيين العاملين في المكتب أو بطاقة الإقامة للخبراء غير العمانيين.
5- البيانات العامة للمكتب المتعلقة بعدد العاملين لديه من استشاريين أو خبراء واختصاصيين وفنيين.
6- السيرة الذاتية وشهادات الخبرة لمن يقومون بدراسات الأثر البيئي للمشروعات من العاملين في المكتب.
7- نماذج من تقارير وأبحاث ودراسات وتحليلات سابقة للمكتب وللعاملين لديه في شأن دراسات الأثر البيئي / الخدمات البيئية.
8- إرفاق قائمة الأجهزة والمعدات.
9- أي مستندات أو بيانات أخرى تطلبها الجهة المختصة.
وبعد تقديم طلبك ستتم دراسته وخلال 14 يوم عمل في حالة استيفاء الشروط ستصدر لك شهادة الاعتماد والتي ستكون صالحة لمدة ثلاث سنوات.
المصدر: الموقع الإلكتروني لهيئة البيئة