أثير- جميلة العبرية
يحوي معرض كومكس للاتصالات وتقنية المعلومات 2022 المُقام حاليًا في مركز المؤتمرات والمعارض العديد من النماذج الناجحة في استثمار الوسائل التقنية للوصول إلى الجمهور أو الزبائن. ويُعدّ بنك مسقط إحدى المؤسسات المالية الرائدة في السلطنة التي بادرت منذ سنوات، وكانت في مقدمة المؤسسات التي استثمرت في هذا الجانب من خلال جلب البرامج والتكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لتعزيز التحول الرقمي والإسهام في تغيير المشهد المصرفي خلال السنوات المقبلة من خلال تقديم مختلف الخدمات المصرفية إلكترونيًا وذلك عبر مجالات وطرق متعددة.
وأثناء تجوالنا في المعرض مررنا على ركن بنك مسقط وحاورنا عبدالله بن حمود الجفيلي، مساعد المدير العام للخدمات المصرفية الإلكترونية ببنك مسقط الذي قال في البداية بأن القطاع المصرفي في توجه متسارع للتحول الرقمي بالكامل خلال الخمس سنوات القادمة، وهناك نماذج عديدة لعدة مؤسسات مصرفية في العالم اتخذت من المنصات الرقمية وتطبيقات الهواتف النقالة وسيلة لتقديم مختلف الخدمات، ونتطلع في المستقبل القريب أن يتمكن زبائن بنك مسقط سواء كانوا أفرادا أم شركات من تخليص وإنجاز جميع المعاملات المصرفية دون الحاجة إلى زيارة أي فرع من الفروع أو تحميل أي وثيقة أو إدخال أي بيانات بوجود آلية للتحقق من الزبون، مضيفًا أن المستقبل سيكون للتحول الرقمي وعلى جميع المؤسسات الاستعداد لهذه المرحلة المهمة التي تتطلب مواكبة مختلف التطورات والمستجدات في هذا الجانب.
وأوضح الجفيلي لـ “أثير” بأنه خلال العشر سنوات الأخيرة لوحظ وجود تقارب أكثر بين القطاع التقني والقطاع المالي، خصوصًا مع امتلاك كل فرد في المجتمع لهاتف ذكي يحتوي على تطبيقات متعددة الاستعمالات، حيث إن كل فرد في المجتمع يقوم بفتح تطبيق واحد على الأقل يوميا وينجز معاملة بنكية واحدة سواء لشراء احتياجاته اليومية أو لتخليص معاملة حكومية، ومع هذا التمازج والانسجام بين القطاع المصرفي والتقني، أصبح لزاما على المصارف المشاركة في مثل هذه الفعاليات وذلك لأن النظرة المستقبلية لهذه الخدمات تأتي لمواءمة أساليب الحياة المختلفة والخاصة بمختلف الفئات في المجتمع.
وذكر الجفيلي أن مشاركة بنك مسقط في معرض كومكس 2022 جاءت بهدف تعريف الزوار بأحدث المنتجات والخدمات المقدمة عبر القنوات المصرفية الرقمية وعبر حلول المدفوعات الرقمية وتبادل المعلومات والأفكار والاستماع للزبائن وزوار المعرض.
وأشار مساعد المدير العام للخدمات المصرفية الإلكترونية ببنك مسقط إلى أنه يمكن زيارة جناح بنك مسقط في معرض كومكس 2022 والتعرف على ثلاثة منتجات وخدمات وهي رمز الاستجابة السريعة ومنصة المدفوعات الذكية وجهاز الخدمة الذاتية، كما يمكن للزوار تلقي المساعدة من الموظفين المتخصصين الموجودين في الجناح للحصول على بعض الخدمات المصرفية مثل فتح حسابات بنكية جديدة عبر تطبيق لوحة المكاتب أو تقديم طلب للحصول على قرض شخصي أو بطاقة ائتمان، كذلك يوجد فريق مختص في المعرض للرد على مختلف الاستفسارات والأسئلة التي يطرحها الزوار على مختلف الخدمات والتسهيلات المصرفية التي يقدمها البنك من خلال الموقع الإلكتروني الذي تتوفر فية العديد من المعلومات المتعلقة بالمعاملات المصرفية التي يقدمها البنك.
وبهدف تعزيز الشمول المالي في سلطنة عمان، قال عبدالله الجفيلي: أتت خطوة إضافة الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريعة ( QR ) كإحدى المبادرات والخطوات التي تترجم توجهات البنك وريادته في مجال الشمول المالي وتنفيذًا لتوجيهات كل من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والبنك المركزي العماني، حيث سيتمكن أي زبون يملك حسابا بنكيا في بنك مسقط أو من أي بنك محلي آخر من تفعيل المحفظة الإلكترونية من أجل القيام بعملية الدفع بواحدة من الطرق الآتية: مسح الرمز التفاعلي من جهاز نقاط البيع أو مسح الرمز الثابت، وبإمكان الزبائن أيضا استخدام هذه التقنية في تحويل المبالغ بين الأفراد بطريقة سلسة وتلقائية، مشيرًا إلى أن هذه الخدمة وفرت مواءمة أكبر للزبائن كونها تضمن لهم قبول خيار الدفع الإلكتروني بطريقة سريعة وآمنة، بحيث تودع المبالغ في حساب صاحب العمل مباشرة وبالقيمة المحددة الأمر الذي يعزز من مستوى الأمان كون هذا الخيار لا يتطلب إدارة الأموال عن طريق أي شخص.
وعن جهاز الخدمة الذاتية أوضح الجفيلي: تم تطوير جهاز الخدمة الذاتية لتمكين الزبائن من إصدار بطاقة الخصم المباشر وتفعيلها تلقائيا دون الحاجة إلى زيارة أي فرع، وسيتم توزيع 10 أجهزة في مختلف محافظات السلطنة كمرحلة أولى تتبعها توزيع أجهزة أخرى إن شاء الله خلال المرحلة المقبلة، أما بالنسبة إلى منصة المدفوعات الذكية التي أطلقها البنك مؤخرا فقد أسهمت في تسهيل إجراءات دفع المدفوعات المالية الخاصة ببطاقات الخصم المباشر أو البطاقات الائتمانية سواء على المستوى المحلي أو الدولي وأسهمت كذلك في جعل تجربة تنفيذ العمليات المصرفية أكثر كفاءة، علمًا بأن جميع هذه الخدمات تم تطويرها لدعم مبادرات تعزيز التحول الرقمي في السلطنة.
واختتم الجفيلي حديثه لـ “أثير” مؤكدًا أن الخدمات الإلكترونية شهدت منذ بداية تطورها إقبالا ملحوظا، واليوم يستفيد أكثر من 1.3 مليون زبون من مختلف الخدمات الرقمية المتوفرة عبر الإنترنت أو الهاتف النقال كونها توفر لهم فرصة إنجاز مختلف معاملات الخدمات المصرفية بصورة سريعة ومريحة مثل سداد الفواتير المختلفة لمجموعة من خدمات المرافق كالكهرباء والمياه والاتصالات وسداد فواتير البطاقات الائتمانية والرسوم المدرسية والتحويل الدولي السريع ودفع الزكاة وتعطيل أو تمكين بطاقات الخصم المباشر الخاصة بهم وغيرها من الخدمات الأخرى، موضحًا أن هذا التطوير المستمر والعمل الدؤوب على وضع هذه الخدمات الحديثة في السوق جاء نتيجة ثقة الزبائن والمستخدمين بها وملاحظاتهم المستمرة الهادفة إلى مواصلة عملية التحسين، داعيًا الجميع إلى الاتصال على 24795555 أو زيارة الصحفة: https://www.bankmuscat.com/en/bankingchannels/Pages/default.aspx#. للحصول على مزيد من المعلومات حول القنوات الإلكترونية لبنك مسقط.