أخبار

وجود معتقدات خاطئة حولها: توضيح ومعلومات حول ظاهرة فلكية نادرة ستحدث اليوم

وجود معتقدات خاطئة حولها: توضيح ومعلومات حول ظاهرة فلكية نادرة ستحدث اليوم
وجود معتقدات خاطئة حولها: توضيح ومعلومات حول ظاهرة فلكية نادرة ستحدث اليوم وجود معتقدات خاطئة حولها: توضيح ومعلومات حول ظاهرة فلكية نادرة ستحدث اليوم

أثير – ريما الشيخ

قال يوسف بن زاهر بن محمد السالمي، مسؤول المرصد الفلكي بالحوقين بأن العالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة تُعرف باسم “القمر الأزرق العملاق”، التي ستحدث في مساء يوم 19 أغسطس 2024، ففي هذه الليلة، سيظهر القمر البدر بعد غروب الشمس مباشرة ليضيء السماء طوال الليل.

وأوضح السالمي لـ “أثير” بأن “القمر الأزرق” هو مصطلح حسابي يُستخدم لوصف تزامن حدوث البدر الإضافي مع الشهور الميلادية، وليس له علاقة بتغيير لون القمر إلى الأزرق.

وأشار إلى أن هذا المصطلح قد أُسيء فهمه من قبل بعض الناس، نتيجة للصور التي يقوم هواة الفلك بتلوينها باللون الأزرق احتفالا بهذه الظاهرة، مما أدى إلى الاعتقاد الخاطئ بأن القمر يتلون فعليًا في تلك الليلة.

وفي شرحه للمفهوم الحقيقي للقمر الأزرق، ذكر السالمي أن هناك نوعين من الأقمار الزرقاء، الأول هو “القمر الأزرق الموسمي”، وهو الذي يشير إلى البدر الثالث في فصل يحتوي على أربعة بدور كاملة.

وأضاف: في هذا الصيف، الذي بدأ في 20 يونيو، شهدنا بدورًا كاملة في 22 يونيو و21 يوليو، وسنشهد البدر الثالث في 19 أغسطس، على أن يكون البدر الرابع في 18 سبتمبر، قبل نهاية فصل الصيف.

أما عن النوع الثاني، فقال: “القمر الأزرق الشهري”، والذي يحدث عندما يظهر القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي نفسه، وهو أمر نادر الحدوث نتيجة لأن دورة القمر تستغرق حوالي 29.5 يوما، مما يجعل معظم الأشهر الميلادية تحتوي على بدر واحد فقط.

وذكر السالمي أن هذه الظاهرة الفلكية تمثل فرصة رائعة لمحبي الفلك لمراقبة السماء والاستمتاع بجمال هذا الحدث النادر. كما دعا السالمي إلى عدم الانسياق وراء المعتقدات الخاطئة المتعلقة بلون القمر، مشددًا على أهمية التحقق من المعلومات من مصادر علمية موثوقة.