أخبار

بالصور: 5 أفلاج عمانية في قائمة عالمية، تعرّف عليها

رصد – أثير
إعداد: ريما الشيخ

رصد – أثير


إعداد: ريما الشيخ

أرض تتمتع بتضاريس تبتعد لمسافات واسعة، لكن هناك أيدي حفروها بنظام هندسي ليروها، ومنذَ قديم الأزل شقوا الأرض بأفلاج طويلة، فسقوا الحرث والبساتين، فلج تتلألئ مياهه ويتناسب بين النخيل مترنمًا والطير يغدو حوله والشجر زاده رونقًا وابتهاجًا.

هكذا هي الأفلاج العمانية، فبالرغم من تشابهها في بعض الصفات، إلا أن هناك اختلافا كبيرا في نواحٍ عديدة كالاتساع، والعمق، ونوعية المياه المتدفقة، وتكوينها، وطبيعة الأرض التي تسير فيها.

وبالرغم من تطور الحياة الاجتماعية في سلطنة عمان من حيث بناء المساكن، إلا أن الأفلاج قائمة بدورها في ري المزارع، بل أصبحت مكانً سياحيا للزوار.

ويوجد في سلطنة عمان حوالي 4112 فلجا، إلا أن 3017 منها فقط حية، مقسمة إلى ثلاثة أنواع، هي: الأفلاج العدية (الداؤودية)، وهي عبارة عن قنوات طويلة ، جزء منها داخل الأرض ، يمتد أفقيا ويصل طوله لآلاف الأمتار حتى يصل للمخزون الجوفي، والأفلاج العينية ومصدرها العيون التي تخرج من سفوح الجبال وتنساب بفعل الجاذبية الأرضية في قنوات مفتوحة تصل إلى مناطق الاستهلاك، ويتراوح عرضها ما بين خمسة سنتيمترات إلى عشرة سنتيمترات، وارتفاعها يقدر من خمسة سنتيمترات وحتى خمسة عشر سنتيمترا، أما النوع الأخير فهو الأفلاج الغيلية التي تستمد مياهها من المياه السطحية الجارية في أعالي الأودية وشبه السطحية على أعماق ضحلة، ويكون مصدرها من مياه الأمطار لذلك تعد من أكثر الأفلاج التي تتأثر بالجفاف مقارنة بالأفلاج الأخرى، وقد تجف عند انقطاع الأمطار لفترات طويلة، و يكثر تدفقها بهطول الأمطار وهي الأكثر عددا في سلطنة عمان إذ تبلغ نسبتها 49% من جملة الأفلاج.

وقد أقرت لجنة التراث العالمي في منظمة “اليونسكو” في شهر يوليو عام 2006 م إدراج خمسة أفلاج عمانية ضمن لائحة التراث العالمي تعبيرا عن المكانة الدولية لهذا النظام المائي الفريد الذي يشكل موروثا أبدعه العمانيون منذ ما يزيد عن ألفي عام كأقدم هندسة ري بالمنطقة.
فما هذه الأفلاج الخمسة، وأين تقع؟


فما هذه الأفلاج الخمسة، وأين تقع؟

“أثير” ترصد للقارئ الكريم الأفلاج الخمسة التي أدرجت ضمن لائحة التراث العالمي:

فلج دارس :
يوجد هذا الفلج في ولاية نزوى في محافظة الداخلية ، وهوأشهر فلج داؤدي في السلطنة، وأكبر الأفلاج الموجودة في محافظة الداخلية، حيث يبلغ طول قنواته 7990 مترا ، ومكون من ثلاثة سواعد شهيرة وهي : الساعد الرئيسي , والساعد الشرقي ، والساعد الغربي . ويستمد فلج دارس معظم مياهه من الوادي الأبيض ، وتتجلى الأهمية العظيمة لهذا الفلج في ريه للأراضي الزراعية ذات المساحة الشاسعة الموجودة في ولاية نزوى ، حيث إنها قدرت بـ 1715502 متر مربع .

فلج دارس :


فلج الجيلة :
سمي هذا الفلج نسبة للقرية التي يوجد بها ألا وهي قرية الجيلة التابعة لولاية صور، وهو أحد الأفلاج العينة الذي يتغذى من وادي شاب . ويعد فلج الجيلة المصدر الرئيسي للمياه في بلدة الجيلة . ويصل طول مجموع قنواته إلى 161 مترا . ويستخدم هذا الفلج لري الأراضي الزراعية ، حيث تقدر مساحتها بـ 10034 مترا مربعا ، ويستخدم أيضا في استخدامات الحياة اليومية . ومن مميزات مياه فلج الجيلة النقاء والصفاء ، وقلة تأثرها بانخفاض أو ارتفاع منسوب المياه الجوفية .

فلج الجيلة :


فلج الميسر :
يعد من أهم الأفلاج الموجودة بمحافظة الباطنة ومن الأفلاج الداؤودية العميقة والذي يصل عمقها إلى حوالي 50 مترًا، ويعد من الأفلاج ذات التدفقات الكثيرة والذي يبلغ طوله حوالي 5783 مترا. ويتميز هذا الفلج بكثرة تدفقه لأنه يتغذى من واديين وهما عبارة عن طبقات صخرية من الصخور الرسوبية حيث يعتمد عليه الأهالي في ري مزروعاتهم التي تبلغ مساحتها 1133698 مترا. ومن مميزات هذا الفلج النقاوة وتدفقه يتأثر بجريان الأودية وادي الفرع ووادي السحتن .

فلج الميسر :


فلج الخطمين :


بالصور: 5 أفلاج عمانية في قائمة عالمية، تعرّف عليها
بالصور: 5 أفلاج عمانية في قائمة عالمية، تعرّف عليها بالصور: 5 أفلاج عمانية في قائمة عالمية، تعرّف عليها

الفلج الملكي :


Your Page Title