أخبار

يُعالَج بها ألم الأسنان: ماذا تعرف عن شجرة الراء؟

أثير – ريما الشيخ

عُرفت قديما بقطن الصحراء بسبب استخدامها بديلًا عن القطن، وتوجد بعض أنواعها في المناطق المدارية وشبه المدارية، وتعد من أكثر النباتات انتشارا في جميع أنحاء الجزيرة العربية، ومن ذلك الشواطئ العمانية، والمناطق الرملية والأراضي الزراعية على ارتفاع يصل إلى ۲۰۰۰م فوق مستوى سطح البحر.

ومحليًا لها مسميات عديدة، منها : آري، افاي، تويم، رَي، أفهي وفوويو؛ حديثنا هنا عن شجرة الراء، وهي نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى متر تقريبًا مغطى بشعيرات كثيفة.

حول هذه الشجرة، حاورت “أثير” يوسف بن سليمان القرشوبي، باحث في النباتات والأشجار العمانية، حيث قال: أزهار شجرة الراء وَبَريّة بيضاء مائلة إلى الاصفرار، وعلى هيئة سنابل أسطوانية لينة صوفية الملمس كثيفة، ويمتد من تحت كل زهرة قُنابة أو قُنابتان بيضاويتا الشكل، وتوجد الأزهار الذكرية والأنثوية على نباتات مختلفة، وتحتوي على سنابل ذكرية أرقّ وأضيق من السنابل الأنثوية، والسنابل الأنثوية إهليلجية طويلة، وتويجاتها داخلية مستطيلة إلى بيضية، ويحتوي مبيضها على بيضة مفردة. أما السنابل الذكرية فهي أصغر، وتويجاتها خارجية، ويصعب التفريق بين الأزهار المذكرة والمؤنثة لتجمعها وصغرها ولوجود غلاف كثيف من الشعيرات الوبرية عليها.

وأضاف: ثمرة الراء رفيعة الجوانب كروية منضغطة تحتوي على بذرة واحدة ثنائية المسكن سوداء أو بنية، وتزهر عشبة الراء طوال السنة، وتنمو في المناطق الرملية. كما تنمو في الأماكن الصخرية والحصوية والمنحدرات بعد تساقط الأمطار.

يُعالَج بها ألم الأسنان: ماذا تعرف عن شجرة الراء؟
يُعالَج بها ألم الأسنان: ماذا تعرف عن شجرة الراء؟ يُعالَج بها ألم الأسنان: ماذا تعرف عن شجرة الراء؟

وذكر القربوشي: الراء عادة ليست من نباتات الرعي، إلا أن المواشي ترعاها في المناطق الجافة التي يقل فيها المرعى. وتقليديًا؛ يصنع من جذور الراء الكحل، ويعالج به الجروح والتقيحات لا سيّما التي تسببها السروج والحبال على أجساد الحيوانات، وتوصف بأنها مدرة للبول وضد التسمم بالزرنيخ، وتُحشى بأزهار الراء الوسائد، وسروج الحمير والجمال، وكانت تعد من النباتات المهمة في صناعة الأثاث، حيث يدخل قطنها الأبيض في حشو الوسائد والكراسي وألعاب الأطفال، ويستخدم أيضا لحشو العدة التي توضع على ظهور الإبل.

يُعالَج بها ألم الأسنان: ماذا تعرف عن شجرة الراء؟
يُعالَج بها ألم الأسنان: ماذا تعرف عن شجرة الراء؟ يُعالَج بها ألم الأسنان: ماذا تعرف عن شجرة الراء؟

وأشار إلى أن الراء لها استعمالات طبية، فقد استخدمت لتجبير كسور العظام أو خلع المفصل عند انعدام القطن، وتوضع على الجرح لوقف النزيف، وتستخدم أوراقها لعلاج ألم الأسنان، حيث تسحق بعد تجفيفها، ثم يوضع المسحوق على موضع الألم، أو يمضمض بمغلي الأوراق الطازجة. كما يستخدم العصير المستخلص من جذورها في علاج أمراض عيون الماشية، ويمكن هرس الأوراق ووضعها في موضع اللسع لعلاج لسع الحشرات.

Your Page Title