أخبار

اليوم: ظاهرة فلكية فريدة في سمائنا

ظاهرة فلكية فريدة

مسقط-أثير

تشهد سماء سلطنة عُمان اليوم، الأحد 8 سبتمبر 2024 ظاهرة تقابل كوكب زحل مع الشمس، حيث سيكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض طوال العام.

حول هذه الظاهرة قالت وصال بنت سالم الهنائية نائبة رئيس لجنة التواصل المجتمعي في الجمعية الفلكية العمانية لـ ”أثير“ بأن هذه الظاهرة تتيح فرصة نادرة لرؤية زحل بأعلى مستوى من السطوع، إذ سيُضاء قرص الكوكب بنسبة 100% بنور الشمس.

ما هو التقابل؟

يحدث التقابل عندما تصطف الأرض بين الشمس وزحل على استقامة واحدة، وهذا الترتيب يجعل الكوكب في الجهة المعاكسة تماما للشمس كما تُرى من الأرض، ومن منظور فيزيائي، نتيجة للترتيب المثالي لهذه الأجرام، يضيء ضوء الشمس الكوكب بصورة كاملة من الزاوية التي نراها على الأرض، أي إن أشعة الشمس تسقط مباشرة على سطحه نحو الأرض مما يزيد من سطوع كوكب زحل ولمعانه كما ستبدو حلقاته أوضح من المعتاد خصوصًا عند مراقبته من خلال تلسكوبات أو أدوات الرصد الفلكي.

لماذا هذا الحدث مهم؟

خلال التقابل، يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض، مما يجعله يبدو أكثر سطوعًا وحجمًا مقارنة بأوقات أخرى من العام. كما يُعدّ هذا الوقت مثاليًا لمشاهدة حلقات زحل الشهيرة باستخدام التلسكوبات، بالإضافة إلى رصد بعض أقماره الكبيرة، مثل ”تيتان“، ويُعد هذا الحدث فرصة لا تتكرر كثيرًا لمحبي الفلك وهواة الرصد لمشاهدة هذا الكوكب العملاق والاستمتاع برصده وتصويره.

لماذا التقابل مميز؟

خلال هذه الظاهرة، يبلغ قطر قرص زحل 19.0 ثانية قوسية ، ويظهر أكبر بنسبة 39% تقريبا وأكثر سطوعًا مقارنة بالفترات الأخرى. كما أن حلقات زحل ستكون مائلة بزاوية 3.7 درجات فقط هذا العام، ما يجعلها تبدو نحيلة مقارنة بالسنوات السابقة، إلا أن هذا لا يقلل من جمال المشهد، وعلى الرغم من بعده الشاسع الذي يبلغ حوالي 1,278,568,122 كيلومترًا، فإن هذا التقارب يجعل زحل أكثر إشراقًا في السماء.

كيف تستمتع بالمشاهدة؟

أشارت الهنائية إلى أن الرصد سيكون أفضل في المناطق المفتوحة بعيدًا عن التلوث الضوئي لتوفير رؤية أفضل للسماء، حيث يمكن للمشاهدين رؤية زحل بوضوح في السماء الشرقية بعد غروب الشمس، باستخدام تلسكوبات متوسطة الحجم، حيث يمكن رؤية حلقات زحل وبعض تفاصيل سطحه، إضافة إلى فرصة التقاط صور فلكية مذهلة. سوف يشرق زحل مع غروب الشمس ويظل مضاءً حتى شروقها.

واختتمت الهنائية حديثها لـ ”أثير“ بالقول: ”هذا الحدث الفلكي يمثل فرصة رائعة لعشاق السماء والفلك والمصورين الفلكيين لرصد وتصوير سيِّد الحلقات في أبهى حُلَلهُ“.

Your Page Title