الأولى

قرار بتخصيص النسب: للمكتتبين في أوكيو للاستكشاف والإنتاج هذا الخبر يهمكم

قرار بتخصيص النسب: للمكتتبين في أوكيو للاستكشاف والإنتاج هذا الخبر يهمكم

العمانية - أثير

أعلنت هيئة الخدمات المالية عن اعتماد نسب تخصيص أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج بعد أن شهد الاكتتاب تغطية حجم الأسهم المعروضة بمقدار 2.4 مرة بحصة إجمالية بلغت حوالي مليار و814 مليون ريال عُماني بعد احتساب قيمة السهم بـ 390 بيسة.

وأشارت الهيئة إلى أن حجم الأسهم المحصّلة بلغ حوالي 4 مليارات و820 مليون سهم في حين كانت الأسهم المطروحة للاكتتاب العام ملياري سهم، ما يعكس ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في الشركة المصدرة وسوق رأس المال العُماني، إضافة إلى جاذبية الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وأظهرت نتائج الاكتتاب أن حجم المبالغ المحصّلة من عمليات الاكتتاب تعدت القيمة المعروضة بالنسبة للفئة الثانية من كبار المستثمرين الأفراد حيث بلغ إجمالي المبالغ المحصلّة حوالي 432 مليون ريال عُماني، وغطيت الأسهم المعروضة بمقدار 3 مرات في حين بلغ حجم المبالغ المحصلة بالنسبة للفئة الثانية من صغار المستثمرين حوالي 179 مليون ريال عُماني بمقدار تغطية بلغت 1.3 مرة، فيما تجاوز حجم المبالغ المحصّلة من عمليات الاكتتاب للفئة الأولى (المؤسسات) مليارًا و47 مليون ريال عُماني بحجم تغطية الأسهم المعروضة بمقدار 3 مرات.

وأشارت الهيئة إلى أن نسب التخصيص في الفئة الأولى من المؤسسات المحلية والأجنبية بلغت 29.7790 بالمائة من الأسهم المكتتبة، وفي الفئة الثانية من الأفراد من كبار المستثمرين بمقدار 32.6085 بالمائة من الأسهم المكتتبة، أما في الفئة الثانية (الأفراد) صغار المستثمرين فقد تم توزيع الحد الأدنى بـ 8 آلاف سهم وتوزيع ما نسبته 23.1808 بالمائة لكل مُكتَتِب من الأسهم المتبقية.

وأكد سعادةُ عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية على أن الهيئة حرصت من خلال منهجية التخصيص التي اعتمدتها على مراعاة كافة شرائح المستثمرين، وبما يسهم في توسيع قاعدة المشاركة في الاكتتابات العامة ويعزز دور قطاع سوق رأس المال باعتباره أحد مصادر التمويل الفاعلة في الاقتصاد الوطني.

وقال سعادتُه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن هيئة الخدمات المالية قامت بناء على هذه المعطيات بدراسة كافة الخيارات المتاحة لتحديد آلية التخصيص المناسبة وفق المنهجية المحددة في نشرة الإصدار وبما يحقق الاستفادة لأكبر عدد من المكتتبين بعد الوقوف على كافة البيانات، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد نتائج تخصيص الفئة الثانية من فئة الأفراد وفق سياسة تراعي كافة الفئات المكتتبة بما يحقق التوافق والتوازن ويعزز الثقة في سوق الإصدارات الأولية.

ووضح سعادتُه أن هذا الإقبال الكبير والثقة التي تتمتع بها سوق الإصدارات الأولية تدل على أهمية الاستفادة من هذه السوق في دعم أنشطة الاقتصاد الوطني واستثمارها في تمويل المشروعات الاستثمارية المختلفة.

Your Page Title