أخبار

أبرز ما جاء في مناقشات وزيرة التربية والتعليم بالشورى

وزيرة التربية والتعليم

أثير-محمد الهنائي

استضاف مجلس الشورى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم لمناقشة بيان الوزارة خلال الجلسة الاعتيادية السابعة، وذلك ضمن أول البيانات الوزارية خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفترة العاشرة.

المدارس المسائية

قالت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم بأن الوزارة خططت لتقليص المدارس المسائية، لكن الاتجاه تغيّر بسبب الظروف الأخيرة. وأوضحت بأن هذه الزيادة أثرّت فعليًا على جودة التعليم.

جاء رد معالي الوزيرة على مداخلة يحيى بن زايد آل عبدالسلام ممثل ولاية صحم في الجلسة التي حضرتها ”أثير“، التي تسائل فيها عن خطة الوزارة لاستيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الطلاب في السنوات الخمس القادمة والتي قد تتجاوز 900 ألف طالب، وهل تشمل الخطة زيادة عدد المدارس المسائية أو رفع أعداد المعلمين؟

وأوضحت معاليها بأن أعداد المدارس الطلابية ارتفعت من 5 مدارس قبل عام 2010م لتتجاوز اليوم 108 مدارس، وأن الارتفاع أدى إلى التأثير على جودة التعليم، وأكدت على معالجة التحديات المتعلقة بالزيادة، كما أفادت بأن التوسع في المدارس المسائية يتطلب تمويلًا وإمكانات كبيرة لتحقيق الأهداف التعليمية.

المباني المستأجرة والتوظيف

أوضحت معالي الدكتورة أن الوزارة تخلت عن عدد كبير من المباني المستأجرة، بما في ذلك مركز القياس والتقويم وبعض السكنات، وتم إدراج مبنى تخصصي ومركز القياس والتقويم ضمن المبادرات الحالية، مع تحديات تتعلق بتوفير الكوادر.

وأكدت على سعي الوزارة لتجنب الاستئجار والتركيز على إنشاء مبانٍ جديدة وفقًا للأولويات، كما إن هناك إجراءات يتم تنفيذها لسد الحاجة من المعلمين وتحسين عمليات التقييم والاختبارات، مشيرة إلى تحديات في انتقال الكوادر الشابة إلى مواقع العمل الجديدة، مع جهود لتعزيز التدريب والاستقطاب.

بيان معالي الوزيرة

أشارت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم في كلمتها أمـام مجلـس الشـورى اليوم إلى أن قطاع التعليم المدرسي في السنوات الأربع الأولى من الخطة الخمسية العاشرة شهد نموا متسارعا؛ إذ ارتفع عدد طلبة المدارس الحكومية من (678) ألف طالب وطالبة في العام الدراسي 2020/2021م إلى (817) ألف طالب وطالبة في العام الدراسي الحالي 2024/2025م بنسبة نمو بلغت 20.5%.

وبينت معاليها بأن عدد المدارس في العام الدراسي القادم 2025/2026م سيصل إلى (1306) مدارس مقارنة بعدد المدارس في العام الدراسي 2020/2021م التي بلغت (1182) مدرسة بنسبة نمو بلغت 10.4%.

وأضافت: أما بالنسبة للمعلمين، فقد تمكنت الوزارة خلال السنوات الأربع الأولى من الخطة الخمسية العاشرة من تعيين (15) ألف معلم ومعلمة من العمانيين، مقارنة بـ (6.800) معلم ومعلمة تم تعيينهم في الخطة الخمسية التاسعة، وأنه من المؤمل خلال العام الدراسي القادم 2025/2026م تعيين (4000) معلم ومعلمة معظمهم من العمانيين، ليصل عدد المعلمين العمانيين الذين تم تعيينهم في وظيفة ”معلم“ في الخطة الخمسية العاشرة إلى ما يزيد عن (19) ألف معلم ومعلمة.

كما ذكرت بأن عدد المدارس الخاصة ارتفع إلى (1223) مدرسة خاصة ودولية وروضة في العام الدراسي 2024/2025م، مقارنة بـحوالي (880) مدرسة في العام الدراسي 2019/2020م،/ بنمو قدره (39%)، وارتفع كذلك عدد الطلبة بالمدارس الخاصة من حوالي (189) ألف طالب وطالبة في العام الدراسي 2019/2020م إلى حوالي (233) ألف طالب وطالبة في العام الدراسي الحالي 2024/2025م، بنمو قدره (23%)، منهم (96) ألف طالب وطالبة في التعليم ما قبل المدرسي، لتصل نسبة الالتحاق في هذا النوع من التعليم إلى حوالي 90%.

من جهة أخرى ذكرت بأن الوزارة تستمر في تجويد العمل التربوي من خلال تطوير المناهج الدراسية، والتقويم التربوي، وبرامج الإنماء المهني للمعلمين، والمدارس الخاصة، والتربية الخاصة، والحوكمة، والتحول الرقمي، إذ رصدت الحكومة موازنة إجمالية بلغت (27.4) مليون ريال عماني لمشروع التحول الرقمي كأولوية وطنية لتطوير منظومة التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي، من خلال الاستفادة من البرامج والتطبيقات التقنية في المناهج الدراسية، واستراتيجيات التدريس، والأنظمة الإدارية والتعليمية، وتطوير البنى الأساسية الرقمية في المدارس الحكومية، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية التعلمية

وزيرة التربية والتعليم في مجلس الشورى: صدور حكم جزائي بشأن قضية ”منخفض المطير“

أهم ردود معالي وزيرة التربية والتعليم في مجلس الشورى:

Your Page Title