مسقط - أثير
بهدف التأكيد على دوره الريادي في تقديم أفضل الخدمات المصرفية لمختلف الزبائن وتعزيز مفهوم الشمول المالي، أعلن بنك مسقط، المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عُمان، عن إطلاق بطاقة مصرفية للخصم المباشر خاصة بالمكفوفين هي الأولى من نوعها في سلطنة عمان، حيث تهدف إلى توفير تجربة مصرفية مريحة وملائمة للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، مما يعزز من قدرتهم على الاستفادة من الخدمات المصرفية بسهولة ويسر وفي جميع الأوقات.
ويمكن التقديم للحصول على البطاقة الجديدة من خلال فروع البنك المنتشرة في كافة المحافظات والولايات، للاستفادة من مميزات هذه الخدمة المبتكرة. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود بنك مسقط لتعزيز الوصول إلى الخدمات المالية ومواصلة تقديم خدمات استثنائية متميزة لكافة الزبائن، بما فيهم فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، مما يؤكد على ريادة البنك في تقديم خدمات مصرفية شاملة تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع.
تم تصميم البطاقة بشكل مميز، حيث يظهر رقم الحساب مكتوباً بلغة برايل، لتساعد الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية على قراءة الأرقام بسهولة، وتسهّل لهم استخدامها في مختلف متاجر التجزئة والتسوق الإلكتروني وإنجاز المعاملات ودفع الرسوم وغيرها من الخدمات.

وبهذه المناسبة، عبّر عبدالله بن حمود الجفيلي، مساعد مدير عام الخدمات المصرفية الإلكترونية، عن سعادته بتدشين بطاقة الخصم المباشر الخاصة بالمكفوفين كأول بنك في سلطنة عمان يقوم بتدشين هذا النوع من البطاقات، وذلك من منطلق حرص البنك على استحداث المنتجات التي تلبي احتياجات مختلف فئات المجتمع، وتساعدهم على إنجاز معاملاتهم المصرفية بكفاءة وسرعة وأمان.
وأضاف الجفيلي بأن فئة ذوي الإعاقة بشكل عام هي جزء لا يتجزأ من المجتمع، وبالتالي يجب الحرص على حصولهم على الدعم الذي يستحقونه عند إنجاز المعاملات المصرفية المختلفة، انطلاقاً من مبدأ الشمول المالي الذي يحرص بنك مسقط على تبنيه في كافة مبادراته.
هذا ويولي بنك مسقط الزبائن من ذوي الإعاقة أولوية كبرى في تقديم أفضل الخدمات المصرفية لهم، حيث يوفّر البنك المرافق والبيئة المناسبة المخصّصة لذوي الإعاقة في 60 فرعاً من فروعه المنتشرة في كافة المحافظات والولايات، مع الالتزام بتوفير هذه المرافق في الفروع الجديدة التي يفتتحها البنك. وتتميّز هذه الفروع بالممرّات المهيأة ومكاتب الاستقبال المناسبة، ومواقف السيارات المخصصة، ومساحات الانتظار، والسلالم والمصاعد، والمداخل الخاصة التي تمّ تصميمها لتسهيل خدمة الزبائن من ذوي الإعاقة، وتمكينهم من الوصول إلى مختلف الخدمات المصرفية المتنوّعة المقدّمة لهم، وتزويدها بالتقنيّات الحديثة مثل توفير أجهزة الصرّاف الآلي التي تتميّز بأجهزتها التفاعليّة البالغ عددها 11 جهازًا. ومن أبرز المبادرات، قام بنك مسقط بتدشين أول جهاز صرّاف آلي بالسلطنة في جمعية النور للمكفوفين والذي يخدم ذوي الإعاقة البصرية حيث يستطيعون من خلاله إجراء مختلف المعاملات المصرفية بشكل مستقل تماماً، من خلال نظام الإرشاد الصوتي المتكامل.
كما نفذ بنك مسقط خلال الفترة الماضية برنامجًا خاصًا لتأهيل وتدريب 180 موظفًا من ذوي الكفاءات والمؤهلات العالية لتعلم لغة الإشارة ليتم توزيعهم على عدد من فروع البنك في عدد من المحافظات. ومجموعة أخرى من الموظّفين يبلغ عددهم 99 موظفًا، تم تدريبهم لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة. كذلك يوفّر بنك مسقط برنامج ”ماليات“، وهو منصة إلكترونية مجانية معنيّة بتقديم دورات حول الثقافة المالية، وتستهدف كافة أفراد المجتمع بما في ذلك الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية. وقد تم تخصيص أدوات رقمية داخل المنصة إلى جانب استخدام لغة الإشارة لتمكينهم من التفاعل والاستفادة من المحتوى المعرفي حول المهارات الأساسية اللازمة لإدارة الشؤون المالية المختلفة واتخاذ قرارات إنفاق حكيمة.
وخلال العام الماضي، نظم بنك مسقط مبادرة ”ماراثون همم“، وهي الأولى من نوعها في المجال الرياضي لهذه الفئة في السلطنة، حيث تستهدف ذوي الإعاقات الجسدية والبصرية والسمعية، بالإضافة إلى المصابين بطيف التوحد ومتلازمة داون، وذلك بغرض تمكين ذوي الإعاقة رياضيًا وتعزيز اندماجهم المجتمعي بما يتوافق مع مرتكزات رؤية عمان 2040.