أخبار

بدء خطوات “ضريبة القيمة المضافة”.. ومعلومات تكشف موعد التطبيق

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

أثير- سيف المعولي

كشفت معلومات لـ “أثير” بدء الخطوات التنفيذية لمشروع “ضريبة القيمة المضافة” بتحويله إلى مجلس عمان “الشورى والدولة” لمناقشته.

وأوضحت المعلومات أن المشروع يتضمن نسبة 5% كضريبة قيمة مضافة، مشيرة إلى أن الموعد  المتوقع لتطبيقها سيكون في النصف الثاني من العام المقبل 2021م.

وكان معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة قد قال في مقابلة أجراها معه تلفزيون بلومبرج على هامش أعمال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا في يناير 2020م بأن الحكومة تتطلع إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بحلول العام المقبل 2021.

‏‎وفي يوليو 2019 أكّدت وزارة المالية أنها ماضية في تطبيق ‎ضريبة القيمة المضافة، نافيةً بذلك الأخبار التي تتحدث عن تأجيلها.

وأكدت بأن الحكومة تعمل على استكمال الإجراءات التشريعية لإصدار قانون ضريبة القيمة المضافة، مؤكدة استمرار ‎السلطنة في تطبيق عدد من الإجراءات المالية في الجوانب المتعلقة بالإيرادات والإنفاق العام لتحقيق التوازن المالي للمالية العامة.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مباشرة على معظم السلع وتُفرَض على القيمة المضافة للعمليات التجارية، أي الفرق بين الثمن النهائي للسلعة وتكلفة المواد والخدمات الداخلية. ويكون تحصيل ضريبة القيمة المضافة من التاجر النهائي ويتحملها المستهلك، وتشمل كافة السلع والخدمات ولا تخلو من بعض الإعفاءات، وتكون نسبتها 5% على جميع السلع والخدمات.

يُذكر أن دول الخليج وقعت في عام 2016م اتفاقية إطارية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، اتفقت بموجبهاعلى نسبة مقدارها 5%، وقد تُرك لكل دولة تحديد تاريخ التطبيق، حيث قامت السعودية والإمارات بتطبيقها أولا ثم لحقت بهما البحرين في 2019.

Your Page Title