أخبار محلية

اليوم: تحري الهلال؛ فمتى ستكون إجازة المولد النبوي؟

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

أثير- يحيى الراشدي

تشير الحسابات الفلكية الصادرة من دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية إلى أن ذكرى المولد النبوي الشريف ستوافق يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 1443 هـ، الموافق له 19 أكتوبر 2021 م.

وحسب التقويم العماني، فإن الحسابات الفلكية في مدينة مسقط‬ تشير إلى أن القمر سيكون في مرحلة الاقتران اليوم الأربعاء 29 صفر 1443 هـ الموافق له 6 أكتوبر 2021م، وتغرب الشمس عند الساعة 05:49 مساءً، وسينزل القمر عند الساعة 06:02 مساءً.

أي إن القمر سينزل بعد غروب الشمس بحوالي 13 دقيقة، ويبعد عن الشمس بمقدار 4 درجات، وعلى ارتفاع عن الأفق الغربي بمقدار 3 درجات، وشدة إضاءته تبلغ 0.13 %، وتكون الشمس والقمر في برج العذراء منزلة العوى.

وعليه، ستكون رؤية الهلال غير ممكنة، لذلك سيكون يوم الخميس المكمل لشهر صفر على أن تكون غرة ربيع الأول 1443 هـ -بإذن الله- يوم الجمعة الموافق 8 أكتوبر 2021م.

ووفقا لذلك، سيكون العاملون بالقطاعين العام والخاص على موعدٍ مع إجازة رسمية وفقًا للمرسوم السلطاني رقم 2020/57 الذي أصدره حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم- حفظه الله ورعاه- بتحديد أيام الإجازات الرسمية.

حيث نصت المادة الأولى من المرسوم السلطاني المشار إليه بـ:

تُحدد أيام الإجازات الرسمية لوحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى ومنشآت القطاع الخاص، في الأعياد والمناسبات المبينة فيما يلي، على النحو الآتي:

أولًا:

* رأس السنة الهجرية: غرة محرم
* المولد النبوي الشريف: 12 من ربيع الأول
* الإسراء والمعراج 27 رجب
* العيد الوطني المجيد في 18 و19 نوفمبر.



وإذا وقع أي من يومي الإجازة الأسبوعية أو وقع كلاهما ضمن أيام الإجازات المشار إليها، يتم التعويض عن ذلك بيوم واحد، ويجوز تعديل موعد إجازة العيد الوطني المجيد إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

يُذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ستقوم مساء اليوم الأربعاء بتحري هلال ربيع الأول 1443هـ، وستصدر بيانًا بذلك حسب الإجراءات المتبعة والمعمول بها في هذا الشأن.

Your Page Title