أخبار

وزير الصحة: أحلنا أطباء للادعاء العام والوفيات المفاجئة غير مرتفعة

وزير الصحة: أحلنا أطباء للادعاء العام والوفيات المفاجئة غير مرتفعة
وزير الصحة: أحلنا أطباء للادعاء العام والوفيات المفاجئة غير مرتفعة وزير الصحة: أحلنا أطباء للادعاء العام والوفيات المفاجئة غير مرتفعة

أثير – خالد الراشدي

تحدث معالي الدكتور هلال السبتي وزير الصحة خلال مناقشة بيان وزارة الصحة بمجلس الشورى عن عدد من المواضيع، من بينها الأطباء الذين تمت إحالتهم للادعاء العام والوفيات المفاجئة وجهود الوزارة فيما يتعلق بالإدمان.

وأوضح معاليه خلال الجلسة التي حضرتها “أثير” بأنه تم تحويل أطباء إلى الادعاء العام وبعضهم تم إيقاف تراخيص مزاولة عملهم، كما تم إيقاف طبيبة عربية عن العمل، وذلك حرصًا على تقديم الكفاءة في القطاعين بالتساوي والخدمات ذات الكفاءات، مؤكدًا بأن الوزارة تقوم بمتابعة الأطباء في القطاعين الخاص والحكومي.

وفيما يتعلق بالوفيات المفاجِئة قال معاليه بأنم تم إجراء دراسة حول الوفيات المفاجِئة في سلطنة عمان وأوضحت النتائج بأنها لا ترتفع عن المعدل العالمي، مبينًا: يوجد نقص في معرفة أسباب الوفيات، وذلك بسبب القبول المجتمعي للتشريح، عكس المجتمع الغربي الذي يقوم بالتشريح وتحديد سبب الوفاة.

من جانب آخر، أكد معاليه بأن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والإدمان تقوم بجهود كبيرة جدًا من الناحية النفسية والصحية، وأن هناك تنافس بين المراكز في القطاع الخاص، مضيفًا: اذا رأينا بأن التنافس غير مجدٍ، سنتجه إلى التشغيل حكومي.

وأشار معاليه إلى وجود مركز تعافٍ في ولاية العامرات، موضحًا بأنه سيتم تخصيص بعض الأسرة وبعض القيادات من الأطباء النفسيين لمتابعة هذه الفئة، مؤكدًا بأن الوزارة ستعمل على مكافحة الإدمان من جميع الجوانب سواء كان من مكافحة أو وقاية من الإدمان، وأن هناك مراحل عديدة لمكافحة الإدمان.

يُذكر أن مجلس الشورى يستضيف معالي الدكتور هلال السبتي وزير الصحة في جلسته الاعتيادية الـ 13 لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة التاسعة (2023/2019م)، وذلك لمناقشة بيان الوزارة بـ 4 محاور:

– التغطية الصحية الشاملة.
– الموارد البشرية الصحية.
– تمويل النظام الصحي.
– التحول الرقمي.



Your Page Title