أخبار

أفضل صعود لمؤشرات بورصة مسقط؛ إليك هذا التقرير عنه

أفضل صعود لمؤشرات بورصة مسقط؛ إليك هذا التقرير عنه
أفضل صعود لمؤشرات بورصة مسقط؛ إليك هذا التقرير عنه أفضل صعود لمؤشرات بورصة مسقط؛ إليك هذا التقرير عنه

العمانية-أثير

ارتفع مؤشر القطاع المالي الأسبوع الماضي 116 نقطة مسجلًا أفضل صعود لمؤشرات بورصة مسقط وأغلق على 7865 نقطة، مستفيدًا من ارتفاع أسهم البنوك وعدد من الشركات الاستثمارية المدرجة في عينة مؤشر القطاع.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي أداء جيدًا للمؤشر الرئيسي للبورصة الذي ارتفع للأسبوع الثاني على التوالي وأغلق على 4802 نقطة مرتفعا 10 نقاط خلال الأسبوع، وسجل المؤشر الشرعي ارتفاعًا طفيفًا عند نقطة واحدة، في حين تراجع مؤشر قطاع الخدمات 18 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 5 نقاط.

واستفاد مؤشر القطاع المالي الأسبوع الماضي من ارتفاع أسهم بنك عُمان العربي وبنك صحار الدولي وبنك نزوى والبنك الوطني العُماني التي سجلت مكاسب جديدة، وفي مقدمتها سهم بنك عُمان العربي الذي ارتفع 15 بيسة وأغلق على 145 بيسة، وارتفع سهم بنك صحار الدولي 5 بيسات وأغلق على 139 بيسة، وصعد سهم بنك نزوى إلى 108 بيسات مسجلًا ارتفاعًا بـ 3 بيسات، وارتفع سهم البنك الوطني العُماني بيستين وأغلق على 277 بيسة.

واستحوذت البنوك المدرجة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي على 39 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط خلال الأسبوع والبالغة 13.8 مليون ريال عُماني، وجاء بنك صحار الدولي في مقدمة الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بعد أن شهد تداولات بقيمة مليون و686 ألف ريال عُماني تمثل 12.1 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك مسقط في المرتبة الثانية بتداولات بلغت مليونًا و446 ألف ريال عُماني، وحل البنك الأهلي في المرتبة الثالثة بتداولات بلغت مليونًا و357 ألف ريال عُماني.

وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجعًا في قيمة التداول بنسبة 48 بالمائة عن مستواها في الأسبوع الذي سبقه والبالغة حوالي 27.1 مليون ريال عُماني، كما تراجع عدد الصفقات المنفذة من 3547 صفقة إلى 3010 صفقات مسجلة تراجعًا بنسبة 15 بالمائة.
وصعدت القيمة السوقية لبورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و456 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 47.1 مليون ريال عُماني.
وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 32 ورقة مالية مقابل 25 ورقة مالية تراجعت أسعارها و22 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجل سهم المدينة للاستثمار القابضة أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 15.7 بالمائة وأغلق على 81 بيسة، وارتفع سهم بنك عُمان العربي بنسبة 11.5 بالمائة وأغلق على 145 بيسة، وصعد سهم ظفار للأغذية والاستثمار بنسبة 9.3 بالمائة وأغلق على 82 بيسة.


وجاء سهم شركة صناعة مواد البناء في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 8.7 بالمائة وأغلق على 42 بيسة، وتراجع سهم شل العُمانية للتسويق بنسبة 4.7 بالمائة وأغلق على 800 بيسة، وهبط سهم بركاء لتحلية المياه بنسبة 4.6 بالمائة وأغلق على 124 بيسة.

ومن أخبار الشركات أعلنت شركة الحسن الهندسية أن مساهمي الشركة وافقوا في اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي عُقد في 21 مايو على مقترح حل وتصفية الشركة اختياريًّا وتعيين مكتب جراند ثورتن عُمان مصفيًا للشركة، ويأتي هذا القرار بعد تآكل رأسمال الشركة بالكامل، وتشير البيانات المالية إلى أن الخسائر المتراكمة على الشركة بلغت بنهاية مارس الماضي أكثر من 77 مليون ريال عُماني في حين يبلغ رأسمال الشركة 7.5 مليون ريال عُماني، وأغلق سهم الشركة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي على 20 بيسة دون تغيير عن مستواه السابق، وشهد تنفيذ 13 صفقة بحجم تداول عند 157 ألف سهم.

من جهتها دعت شركة الخليج الدولية للكيماويات مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي يعقد في 9 يونيو المقبل والذي سيتم تخصيصه لدراسة مقترح توزيع أرباح نقدية على المساهمين بتاريخ الجمعية بمقدار 3.4 بيسة للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي.

Your Page Title