أخبار

3 دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين، وخطوات “إسرائيلية” انتقامية

3 دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين، وخطوات “إسرائيلية” انتقامية
3 دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين، وخطوات “إسرائيلية” انتقامية 3 دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين، وخطوات “إسرائيلية” انتقامية

رصد- أثير
أعلنت النرويج وإسبانيا اليوم، الاعتراف رسميًّا بدولة فلسطين، ومن المقرر أن تحذو أيرلندا حذوهما في وقت لاحق من اليوم. وجاء في الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء العُمانية ورصدته “أثير” تصريح رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قوله “إن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين هو قرار تاريخي هدفه الوحيد المساهمة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.


واعتبر سانشيز أن الاعتراف عدالة تاريخية للتطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني وضرورة حتمية إذا أردنا تحقيق السلام، مؤكدا أن “إنشاء الدولة الفلسطينية يجب أولًا أن يكون ممكنًا مع توحيد الضفة الغربية وغزة عبر ممر، وعاصمتها القدس الشرقية وموحدة في ظل الحكومة الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية”.

كما بدأت النرويج منذ صباح اليوم الاعتراف بدولة فلسطين، موضحة أن هناك دول أوروبية أخرى ستعترف رسميًّا بفلسطين وبذلك يرتفع عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين إلى 147، من أصل 193 دولة عضوًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جهة أخرى، فإن الحكومة الإسرائيلية تعتزم تطبيق خطوات انتقامية جرّاء ذلك، فوفقاً لخبر سابق نشرته قناة الجزيرة، تعتزم الحكومة التصديق على إقامة 10 آلاف وحدة سكنية في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، ومنح مجلسها الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية تفويضا لـ:
•إقامة مستوطنة جديدة في الضفة مقابل كل دولة تعترف بالدولة الفلسطينية.
•إلغاء الاتفاق الذي يقضي بتحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية عبر النرويج.
•إلغاء جميع تصاريح كبار الشخصيات من مسؤولي السلطة الفلسطينية بشكل دائم.
•فرض عقوبات اقتصادية على مسؤولي السلطة وعائلاتهم.
•عدم تحويل عائدات الضرائب من البضائع التي تصل الموانئ للفلسطينيين.




وبالإضافة إلى ذلك، ذكرت قناة الجزيرة بأنه تم استدعاء سفراء الدول الثلاث لجلسة وصفتها بـ “التوبيخ”، ومقاطعتهم في المراسم الدبلوماسية الاحتفالية، والحد من تحركات وتنقل دبلوماسيي هذه الدولة في الضفة الغربية أو الاتصال والتواصل مع السلطة الفلسطينية.

Your Page Title