أخبار

مع استقالة رئيسة بنجلاديش، ماذا تعرف عن الشيخة حسينة ؟

مع استقالة رئيسة بنجلاديش، ماذا تعرف عن الشيخة حسينة ؟
مع استقالة رئيسة بنجلاديش، ماذا تعرف عن الشيخة حسينة ؟ مع استقالة رئيسة بنجلاديش، ماذا تعرف عن الشيخة حسينة ؟

رصد – أثير
اعداد – ريما الشيخ


أعلنت الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنغلاديش اليوم الاثنين، استقالتها في ظل موجة من الاضطرابات التي بدأت برفض نظام حصص التوظيف الحكومي وتطورت إلى مطالبات بإسقاط حكمها.

وحسب ما رصدته ”أثير“ من مصادر إخبارية عدة، قيام محتجين باقتحام مقر رئيسة الوزراء في العاصمة دكا، مما دفعها إلى مغادرة البلاد.

وذكرت مصادر مقربة من الشيخة حسينة -وفقاً لوسائل إعلام- أنها انتقلت إلى موقع أكثر أمانًا، مع تأكيدات من الجيش بنبأ استقالتها، كما أفادت التقارير بأنها غادرت إلى الهند بواسطة طائرة هليكوبتر عسكرية.

هذا وشهدت بنغلاديش تظاهرات حاشدة في الأيام الأخيرة، حيث أكد مصدر عسكري أن الشيخة حسينة قدمت استقالتها بالفعل، وسط توترات متصاعدة، وقد أدت الاحتجاجات إلى مقتل أكثر من 300 شخص، بما في ذلك 94 قتيلاً يوم الأحد وحده، وهو أعلى عدد من القتلى في يوم واحد خلال أسابيع من الاضطرابات، وفقًا لتقارير من الشرطة والمسؤولين الطبيين.

من هي الشيخة حسينة ؟
سياسية بنغالية وزعيمة حزب رابطة عوامي السياسي، ولدت عام 1947، وتخرجت بشهادة في الأدب البنغالي، شغلت منصب رئيسة وزراء بنغلاديش خمس فترات؛ الفترة الأولى من عام 1996 إلى عام 2001، و4 فترات متتالية منذ عام 2009 إلى عام 2024.

من هي الشيخة حسينة ؟


تعلمت السياسة منذ نعومة أظفارها، في مدرسة أبيها، وأنهت دراستها الابتدائية في القرية التي ولدت فيها، ثم التحقت بجامعة داكا التي تخرجت فيها عام 1973م وحصلت على شهادة في الأدب البنغالي، وفقاً لقناة الجزيرة التي نشرت سيرتها الذاتية.

التجربة السياسية
بدأت الشيخة حسينة نشاطها السياسي أثناء دراستها كناشطة في اتحاد الطلبة، وترأست رابطة عوامي في الجامعة، وانتُخبت نائبة لرئيس الاتحاد عام 1966. في أواخر الستينيات، عملت كمنسقة سياسية لوالدها خلال سجنه من قبل الحكومة الباكستانية. اغتيل والدها وجميع أفراد أسرتها في 15 أغسطس 1975، ونجت هي وشقيقتها من الاغتيال لوجودهما في ألمانيا.
عادت إلى بنغلاديش عام 1981 بعد فترة من المنفى في بريطانيا والهند، وأصبحت مناصرة بارزة للديمقراطية، مما أدى إلى وضعها تحت الإقامة الجبرية عدة مرات.

التجربة السياسية


أصبحت رئيسة للوزراء في 1996، لكن حزبها تعرض لهزيمة في انتخابات 2001. وفي 2007، واجهت تهمًا بالابتزاز والتحريض على القتل، لكنها أُفرج عنها بعد فترة قصيرة.

عادت إلى بنغلاديش في نوفمبر 2008 وقادت حزب رابطة عوامي إلى الفوز في انتخابات ديسمبر 2008، وأصبحت رئيسة الوزراء مجددًا في يناير 2009. في 2014، قاطع حزب الوطني البنغالي الانتخابات التي فاز فيها حزبها، وواصلت حكمها في انتخابات 2018 و2024.

أثناء فترة حكمها، استقبلت بنغلاديش أكثر من 700 ألف لاجئ روهينغي من ميانمار، وقدمت لهم المساعدة رغم المخاوف بشأن إيجاد حل دائم للأزمة. في الوقت نفسه، تواجه حكومتها اتهامات بقمع المعارضة وحرية التعبير.

في 11 يناير 2024، بدأت الشيخة حسينة ولايتها الخامسة كرئيسة للوزراء، مما يجعلها واحدة من الأطول حكمًا من بين القيادات النسائية في العالم.

الإنجازات
قادت جهود حكومتها للتخفيف من حدة الفقر في بلادها التي يبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة، من 31.5% إلى 20.5%، وتمكنت تلك الجهود من رفع متوسط نمو الناتج المحلي السنوي الإجمالي بنسبة 7%.

الإنجازات


وأصبحت بلادها من بين أسرع 5 اقتصادات نموا في العالم، واحتلت المرتبة 41 من حيث الناتج المحلي الإجمالي. حسب تصريح لها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة 76 المنعقدة في سبتمبر2021.

المصادر:

المصادر:

حسينة واجد رئيسة وزراء بنغلاديش لـ5 فترات

حسينة واجد رئيسة وزراء بنغلاديش لـ5 فترات

حسينة واجد رئيسة وزراء بنغلاديش لـ5 فترات

رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها

رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها

رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة تستقيل من منصبها

رئيسة وزراء بنغلادش تغادر دكا 

رئيسة وزراء بنغلادش تغادر دكا 

رئيسة وزراء بنغلادش تغادر دكا

Your Page Title