من عمان

كيف تقضي يومًا سياحيًا لا يُنسى في نزوى؟

كيف تقضي يومًا سياحيًا لا يُنسى في نزوى؟

رصد-أثير

ولاية نزوى هي إحدى ولايات محافظة الداخلية، حيث تقع على السفح الجنوبي من الجبل الأخضر الذي يحدها من الجهة الشمالية، ومن الجهة الجنوبية تحدها ولاية منح، ومن جهة الشرق ولاية إزكي، ومن الغرب ولاية بهلاء، وتبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 174كم وهي المركز الإقليمي لمحافظة الداخلية وقد اتّخذت من قلعتها شعارًا لها .

(الطريق من مسقط إلى نزوى):

https://maps.app.goo.gl/79ES8QHVEuqyPjFS9

يمكنك أن تبدأ جولتك السياحية في الولاية بزيارة أشهر معالمها وهي قلعة نزوى (الشهباء)، التي بناها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي، وقد استغرق بناؤها 12 عامًا (من عام 1656م إلى 1668م). وتنفرد بشكلها الدائري الضخم المطمور بالتراب، ويبلغ ارتفاعها 24 مترًا وطول قطرها الخارجي 43 مترًا والداخلي 36 مترًا، وبها سبع آبار و240 سرجًا للزينة، و120 عقدًا لوقوف الحرّاس و24 فتحة للمدافع الكبيرة.

موقع القلعة:

https://maps.app.goo.gl/71Z6C6HwsLU1EWWJA

ويمكنك أن ترتاح وتحتسي قهوتك قبل وجهتك الثانية في “أثر كافيه” الذي يقع بين قلعة نزوى والسوق، وحاصل على تقييم 4.6

https://maps.app.goo.gl/MeFxFTFo5ACqm1KD9

أو في “غسق كافيه” الحاصل على تقييم 4.9

https://maps.app.goo.gl/Rra4DabTsutZqtgk6

وبعد ذلك يمكنك زيارة سوق نزوى التقليدي الذي اشتهر بصناعاته الحرفية المزدهرة كصناعة الحلي والخناجر والفضيات والنحاس وصناعة الفخاريات والسعفيات والحلوى العمانية وبيع المواشي والأسماك والخضار والمشغولات اليدوية، ويحتضن تراثًا وبناءً معماريًّا تقليديًّا تتناسق فيه التقسيمات القديمة مع ملامح البناء الحديث.

https://maps.app.goo.gl/XoEpwxMJEUgrrz1r8

ثم بعد ذلك لا تنسَ المرور على “حارة العقر” التي أصبحت في ليلة وضحاها تضج بالحركة والحياة ومكان جذب للزائرين لما تحويه من المقاهي والنزل التراثية التي تجعل الزوار يعيشون جوا من الإرث الحضاري.

https://maps.app.goo.gl/iN4A4jGZYS4VZLzu7

ومن أهم المقاهي فيها:

“نزر كافيه” والحاصل على تقييم 4.7

https://maps.app.goo.gl/hmjUgU5adhFgxGbp9

“أناة كافيه” وتقييمه أيضا 4.7

https://maps.app.goo.gl/TVwMusTjrn8zFS717

“مقيل كافيه” وتقييمه 4.7

https://maps.app.goo.gl/Ck5AM4PHtbyQdreJ8

ويمكنك أن تختتم زيارتك لنزوى بزيارة فلج دارس الذي يعد من أكبر الأفلاج ويساعد في ريّ الكثير من المزارع في الولاية، وهو فلج من النوع الداؤودي وتوجد بداخله حديقة عامة وهو من الأفلاج المُدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، حيث يعود تاريخه إلى ما قبل الإسلام، وسُمِّي بفلج دارس نسبة إلى منطقة دارس التي يسقيها.

https://maps.app.goo.gl/YExJWThdDd7oygUVA

مصدر الصورة: الموقع الإلكتروني لقلعة نزوى

Your Page Title