من عمان

11 تحديًا واجهت المدارس الحكومية وفق تقرير ”الرقابة“: كيف تعاملت معها وزارة التربية والتعليم؟

تحديات واجهت المدارس الحكومية

رصد – أثير

إعداد: مازن المقبالي

تضمن التقرير السنوي لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة تقييمًا لجاهزية المدارس الحكومية لاستقبال العام الدراسي (2022-2023). وفيما يلي أبرز النتائج:

1. نقص الكوادر التدريسية:

أشار التقرير إلى نقص في بعض الوظائف التدريسية في عدد كبير من المدارس بمختلف محافظات سلطنة عمان، حيث ارتفعت نسبة المدارس غير مكتملة الهيئة التدريسية إلى متوسط 56%. كما ازدادت الأعباء التدريسية على المعلمين، حيث بلغت أنصبة الحصص الأسبوعية 35 حصة في محافظة ظفار، و31 حصة في جنوب الباطنة، و29 حصة في البريمي، و28 حصة في مسقط والظاهرة، مما يؤثر سلبًا على أداء المعلم وجودة التعليم.

الإجراء المتخذ: تم اعتماد درجات مالية لتعيين معلمين للعام الدراسي 2023-2024.

2. نقص المعلمين الأوائل:

سجل التقرير نقصًا في عدد المعلمين الأوائل لبعض المواد، حيث بلغت النسبة 96% في محافظة الوسطى، و92% في مسندم، و54% في جنوب الشرقية، و47% في الداخلية، و45% في شمال الباطنة، و31% في جنوب الباطنة، مما أثر على الإشراف والمتابعة وتقييم أداء المعلمين.

الإجراء المتخذ: تم طرح 568 درجة لمعلمين أوائل في العام الدراسي 2022-2023، و674 درجة في العام 2023-2024، بينما تم طرح 1241 درجة للعام 2024-2025، وما زالت الإجراءات جارية.

3. عدم استقرار الكادر التدريسي في محافظة الوسطى:

أشار التقرير إلى عدم استقرار الكادر التدريسي نتيجة للتنقلات المستمرة وتعيين معلمين جدد سنويًا، مما أدى إلى قلة الخبرات واستغراق وقت طويل لتأهيلهم.

الإجراء المتخذ: أطلقت الوزارة برنامج “توطين” لسد العجز والمحافظة على استقرار الكادر التدريسي.

4. نقص الكوادر التمريضية:

أوضح التقرير وجود نقص في الكوادر التمريضية في بعض المدارس بالمحافظات المختلفة.

الإجراء المتخذ: سيتم رفع مقترح لوزارة المالية لتوفير الدرجات المالية اللازمة لتعيين مساعدي ممرضين.

5. تدهور حالة مباني المدارس:

كشف التقرير عن سوء حالة العديد من المباني المدرسية، حيث ظهرت تشققات وتسربات مياه، مما جعلها غير صالحة كبيئة تعليمية. بلغت نسبة المباني المتضررة 89% في محافظة ظفار، و81% في جنوب الباطنة، و75% في مسقط.

الإجراء المتخذ: تم اعتماد 5 ملايين ريال عماني لصيانة وترميم المدارس في 2022، و6.3 ملايين ريال للعام 2023، بالإضافة إلى 40 مليون ريال لعام 2024 للموازنة الإنمائية.

6. ارتفاع أعداد الطلاب في الفصول الدراسية:

أشار التقرير إلى أن عدد الطلاب في الفصول الدراسية تجاوز الحد الأقصى المسموح به في العديد من المحافظات، مما أثر على جودة العملية التعليمية.

الإجراء المتخذ: تمت الموافقة على بناء 20 مدرسة جديدة خلال الأعوام 2024-2026 وتخصيص 5 ملايين ريال عماني للإضافات التربوية.

7. التأخر في توريد الكتب الدراسية:

لاحظ التقرير تأخرًا في توريد الكتب الدراسية للعام الدراسي 2022-2023، حيث وصلت نسبة التأخير إلى 81% في جنوب الباطنة، و80% في مسقط، و79% في ظفار.

الإجراء المتخذ: تم اتخاذ إجراءات لتحسين توريد الكتب، وظهرت النتائج في العام الدراسي 2023-2024.

8. تأخر اعتماد النسخ النهائية للكتب الدراسية:

أدى تأخر اعتماد النسخ النهائية للكتب إلى تأخير المطابع في التوريد.

الإجراء المتخذ: اتخذت الوزارة إجراءات لتحسين العملية، وظهرت النتائج في العام الدراسي 2023-2024.

9. تعطل أجهزة الحاسوب في المدارس:

سجل التقرير تعطل العديد من أجهزة الحاسوب في مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسب الآلي في بعض المدارس.

الإجراء المتخذ: ستقوم الوزارة باستبدال أكثر من 40 ألف جهاز حاسوب مع بداية العام الدراسي 2023-2024.

10. نقص الأجهزة التعليمية:

أشار التقرير إلى وجود نقص في الأجهزة والوسائل التعليمية في بعض المدارس.

الإجراء المتخذ: تم تخصيص 947 ألف ريال عماني لتوفير الوسائل التعليمية.

11. التأخر في إبرام عقود النقل المدرسي:

تأخرت الوزارة في إبرام عقود وسائل النقل المدرسي حتى بداية العام الدراسي 2022-2023، مما أثر على جاهزية المدارس.

الإجراء المتخذ: تم اتخاذ إجراءات لتحسين الخدمة في العام الدراسي 2023-2024، مع متابعة المستجدات لضمان عدم تكدس الطلاب.

Your Page Title