أخبار

بعدما أثار تساؤلات: ما المقصود بمصطلح ”خطابات حسن نوايا“؟

خطاب النوايا

رصد - أثير

إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

أثار مصطلح ”خطابات حسن نوايا“ الوارد في ملاحظات جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة عن الطيران العُماني العديد من التساؤلات حول هذا المصطلح، وما المقصود فيه.

”أثير“ تخصص هذا الموضوع للتعريف بخطاب حسن النوايا، ومتى يُستخدم وما الذي يُغطيه، وما أهميته، وفق معلومات رصدتها من عدة مصادر.

خطاب النوايا

يُعد ”خطاب النوايا“ وثيقة أولية أو مستندا يُحدد الشروط والأحكام الرئيسة لصفقة تجارية مقترحة بين الأطراف، وتشكل واحدة من أهم وثائق ما قبل التعاقد، ويحدد الخطط العامة بين طرفين أو أكثر قبل الانتهاء من إعداد الاتفاقية بصورة نهائية لمن ينوون إضفاء الطابع الرسمي على اتفاقهم المبدئي ليصبح اتفاق ملزم قانونًا.

شكل خطاب النوايا

يأتي خطاب النوايا على شكل عقد مكتوب قصير يحوي ملامح الاتفاق وليست ملزمة على الطرفين في مجملها، ومع ذلك تحتوي معظم خطابات النوايا على أحكام ملزمة مثل تلك التي تحكم شرط عدم إفشاء المعلومات أو القانون الذي يحكم الخطاب أو التفاوض بحسن نية.

هل يُعد خطاب النوايا عقدًا نهائيًا، ومتى يُستخدم؟

لا يُعد خطاب النوايا عقدًا نهائيًا كمبدأ، إلا أنه يدل على التزام جاد من طرف إلى آخر، ويُمكن استخدامه لتوضيح الاتفاقيات الأساسية قبل صياغة العقد الكامل، أو لإعلان شراكة أو مفاوضات رسمية بين طرفين أو لتوضيح التفاهم المتبادل، وأيضًا يُستخدم في سياق تسجيل المفاوضات والمناقشات أو لتثبيت الخطوط العريضة أو تفاصيل شروط الاتفاقية المستقبلية، وليس من الضروري أن تكتمل المفاوضات فقد تكون مستمرة.

هل خطاب النوايا ملزم أمام المحكام ومتى يُقدم؟

يُعد اتفاق خطاب النوايا ملزما أمام المحاكم في أغلب الدول بما ورد به، إلا إذا انطوى على شروط إخلاء مسؤولية واضح، ومن الممكن أيضًا أن تستند إليه المحكمة لتفسير العقد اللاحق ولمعرفة نوايا الأطراف وأهدافهم من العقد.

ويجوز لأحد الطرفين تقديم خطاب نوايا إلى طرف آخر ثم يتم التفاوض عليه قبل التنفيذ أو التوقيع، وإذا تم التفاوض بعناية، فإن خطاب النوايا قد يعل على حماية طرفي المعاملة.

ما الذي يغطيه خطاب النوايا؟

عادة ما يغطي التفاصيل الرئيسة الآتية:

- تفاصيل الاتفاقية المقترحة والتاريخ المستهدف للتوقيع.

- الالتزامات الرئيسة للأطراف بموجب الاتفاقية المقترحة.

- من الذي سيقدم المسودة الأولى للاتفاقية.

- النقاط الأساسية المتفق عليها لتوقيع الاتفاقية.

- قد تشمل وجوب استخراج وثائق رئيسة معينة.

- إذا كانت الأطراف شركات، التحقق من النظام الأساسي واتفاقيات المساهمين لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى موافقة المساهمين.

- أحد الشروط المسبقة الأكثر شيوعًا هو التزام أحد الطرفين أو كلاهما ببذل العناية اللازمة لإتمام الاتفاق.

هل خطاب النوايا ملزم قانونًا؟

تحتوي خطابات النوايا أو اتفاق الخطوط العريضة على على بعض المصطلحات التي لا تلزم الأطراف قانونًا والبعض الآخر، والتي تكون ملزمة وقابلة للتنفيذ قانونًا، وميزة ذلك أن الأطراف ليست ملزمة بالمفاوضات نفسها إذا قرر أحد الأطراف الانسحاب، فليس هناك الكثير مما يمكن عمله لمواصلة المفاوضات، هذا هو السبب في أنه من الضروري أن يحدد خطاب النوايا الشروط الأساسية المتفق عليها، ومع ذلك فإن بعض الشروط قابلة للتنفيذ قانونيا، وتشمل؛ السرية، وشرط عدم المنافسة وشرط الحصرية.

ووفقًا لاستنتاج لـ ”موقع التحكيم الدولي“، فإن خطاب نوايا تمت صياغته بدقة، بمصطلحات محددة بوضوح، يمكن أن يؤثر بصورة كبيرة على نجاح المفاوضات وأي إجراءات تحكيم لاحقة، ويساعد خطاب النوايا على منع سوء الفهم من خلال تحديد توقعات ومسؤوليات واضحة، وهذا يبرز أهمية استخدام لغة دقيقة لا لبس فيها في هذه الاتفاقيات الأولية. كما يضمن أن يكون لدى جميع الأطراف فهم متبادل لالتزاماتهم وإطار حل النزاعات المحتملة.

ما ملاحظات جهاز الرقابة على الطيران العماني؟

بعودة ”أثير“ إلى ملخص المجتمع 2023 الصادر عن جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة فقد تضمن تفاصيل بعض المصاريف التشغيلية والإدارية لشركة الطيران العُماني وإجراءات التناقص خلال الفترة من 2018 وحتى منتصف 2023. كما تضمن التقرير نتائج فحص إيرادات بيع تذاكر السفر في المحطات الخارجية بأوروبا للفترة من 2016 إلى 2022.

وأشار التقرير إلى استمرار ارتفاع الأرصدة الدائنة المستحقة على شركة الطيران العُماني، حيث بلغت 117 مليون ريال عماني، يعود استحقاق بعضها إلى عام 2016. سُدد منها 5 ملايين ريال عماني في فبراير 2024، مع الاتفاق على سداد مليون ريال عماني شهريًا.

كما بيّن التقرير أن قيمة المبالغ المصروفة لشركات تزويد الوقود خلال الفترة من 2018 إلى 2021 بلغت 229 مليون ريال عماني، وذلك بناءً على خطابات حسن نوايا دون إبرام عقود رسمية مع تلك الشركات. وأكد التقرير أنه سيتم إبرام العقود مع شركات تزويد الوقود في المستقبل.

وسلط التقرير الضوء على الخسائر التي تكبدها الطيران العُماني، والتي بلغت 30 مليون ريال عماني، نتيجة عدم دقة دراسات الجدوى التي أعدتها الشركة لتشغيل بعض الخطوط في أوروبا، مثل مانشستر وأثينا وموسكو، خلال الفترة من 2017 إلى 2020. وأشار إلى أن الشركة ستعمل على تحسين دقة دراسات الجدوى مستقبلًا، مع الأخذ في الاعتبار جميع المعطيات اللازمة.

وفيما يتعلق بالتعويضات غير المستحقة، كشف التقرير أن الطيران العُماني صرف 565 ألف ريال عماني تعويضات للمسافرين عن تأخير الرحلات لأسباب فنية غير متوقعة وخارجة عن سيطرة الشركة، خلال الفترة من 2016 إلى 2020. وقد اُتخذت إجراءات لتلافي التعويضات عن الحالات الخارجة عن السيطرة، مثل تعزيز إجراءات مراقبة المطالبات والتأكد من المستندات اللازمة. كما أعدت الشركة لائحة خاصة لمعالجة قضايا التعويضات في أوروبا.

وكشف التقرير أيضًا عن وجود أرصدة مستحقة على شركة الطيران العُماني لصالح شركة مطارات عمان بقيمة 65 مليون ريال عماني، تشكل 52% من إجمالي المبالغ المستحقة التي بلغت 124 مليون ريال عماني.

مصدر الصورة: موقع مفاهميم

Your Page Title